أخبار وتقارير

بن عمر يوجه دعوة الى قيادات الجنوب لعقد لقاء في دبي وأنباء عن مشاركة مختلف المكونات

يمنات – الشارع

وجه المبعوث الأممي الى اليمن جمال بن عمر دعوات الى عدد من القيادات الجنوبية في الداخل والخارج لعقد لقاء مرتقب في مدينة دبي بدولة الامارات العربية المتحدة لبحث مشاركة الحراك الجنوبي في مؤتمر الحوار الوطني الذي ستنطلق فعالياته في 18 مارس الجاري .

واكد فادي باعوم في تصريح لصحيفة الشارع امس ان والده القيادي في الحراك حسن باعوم تلقى دعوة قبل يومين من جمال بن عمر.

وفيما اوضح باعوم ان الدعوة وجهت الى عدد من القيادات الجنوبية في الداخل والخارج, توقع ان يتم اللقاء في مدينة دبي في التاسع من مارس الجاري .

وعن تفاصيل اللقاء قال فادي باعوم الصورة لم تتضح لدينا بعد بشان اللقاء، وكم سيستمر ومن سيضم لكن مالدينا حتى الان ان الدعوة وجهت الى عدد من القيادات الجنوبية في الداخل والخارج لحضور اللقاء، ولا نعرف حتى الان من سيحضر اللقاء".

مصدر رفيع في الحراك قال لـ"الشارع" ان الدعوة وجهت الى 25 شخصا من قيادات الجنوب ، على راسها علي ناصر محمد وعلي سالم البيض وحيدر ابو بكر العطاس وعبد الرحمن الجفري. ولم يتأكد بعد ما اذا كان البيض سيشارك في اللقاء ام لا.

وفيما اكد عسكر ان اللقاء سيضم قيادات جنوبية من الداخل والخارج ، اوضح انهم ، في تيار البيض ، على تواصل مع "القيادة في الخارج وهي مرحبة باللقاء من حيث المبدأ، لكن مسالة اعلان المشاركة من عدمها مرتبطة بعدد من الجوانب وبما ستتمخض عنه مشاورات الليلة وغدا وبعد غدا، وتتضمن قادة الهيئات العليا وقادة المحافظات وغيرها، بالتزامن مع التواصل مع قادة بالخارج ، وبعدها سنعلن موقفا واضحا من المشاركة من عدمها".

من جانبه ؛ قال للصحيفة الدكتور ناصر الخبجي ، رئيس الحراك في لحج ضمن تيار البيض ، ان "اللقاء في دبي امتداد لمساعي وجهود يقودها بن عمر، وربما اطراف دولية واقليمية ايضا ، لجمع اطراف الحراك لمناقشة القضية الجنوبية ".

واوضح الخبجي انه كان هناك لقاء مقرر عقدة ، قبل اسابيع ، في العاصمة المصرية القاهرة ، لكنه تأجل ، وهو اللقاء الذي سبق لـ"الشارع" ان انفردت بنشر خبر عنه .

ورجح مصدر رفيع في الحراك ان يكون لقاء القاهرة تأجل من اجل "توسيع الاطراف المشاركة فيه بحيث تضم مكونات وقادة اخرين منهم تيار البيض".

 

على صعيد اخر ؛ قالت المعلومات ان القيادي الجنوبي محمد علي احمد غادر ، صباح امس مدينة عدن الى العاصمة البريطانية لندن ، في زيارة خاصة تستغرق عدة ايام".

وقالت وكالة "خبر" ان مغادرة بن علي الى لندن جاءت بشكل مفاجئ وذلك لأداء بعض الاعمال الخاصة وسيعود فور انتهائه من تلك الاعمال".

وامس قالت الوكالة ذاتها نقلا عن مصادر سياسية جنوبية ان لقاء مساء امس الاول جمع رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي مع القيادي البارز في الحراك الجنوبي محمد حيدره مسدوس في منزل الشيخ صالح بن فريد العولقي ، بمحافظة عدن ، بحضور رئيس هيئة المؤتمر الوطني لشعب الجنوب احمد بن فريد الصريمة".

واوضحت الوكالة ان "اللقاء تم بسرية تامة"، دون ان توضح ما دار في اللقاء وعاد مساء امس الاول الرئيس هادي الى العاصمة صنعاء بعد ان ظل اياما في عدن بذل خلالها جهودا للتهدئة مع الحراك الجنوبي واقناعها بالمشاركة في مؤتمر الحوار.

 

وقالت وكالة الانباء الرسمية " سبأ" امس ان الرئيس هادي اجرى في عدن مشاورات ومناقشات مكثفة وواسعه" مع " ممثلي التنظيمات السياسية والكتل والتيارات السياسية من مختلف الاطراف وقيادات من الحراك الجنوبي "، و"اعرب الجميع عن استعدادهم للمشاركة في "مؤتمر" الحوار بنسبة كبيرة".

واوضحت الوكالة ان الرئيس اكد خلال لقائه اننا نمر في ظرف دقيق وحساس وصعب ولا بد من ان يدرك الجميع اننا ايضا امام فرصة تاريخية ونادرة وذلك من اجل الحوار الوطني الشامل الذي سيرسم استراتيجية المستقبل المأمول وعلى اسس منظومة حكم جديدة تتواكب مع القرن الواحد والعشرين وعلى اساس الحكم الرشيد ودولة النظام والقانون دون استثناء او خطوط حمراء ، موضحا ان مؤتمر الحوار سيكون محطة وطنية هامة لمناقشة كل القضايا العالقة وبلورة المعالجات الجذرية لها، وانه يكفي وطننا ما مربه من صراعات وازمات ".

 

واضافت :" اكد الاخ الرئيس انه سيتم طي صفحة الماضي وفتح صفحة جديدة لضمان المستقبل المشرق للشباب والجيل الصاعد".

زر الذهاب إلى الأعلى